Senin, 22 Oktober 2012

Contoh Setengah Proposal

خطة البحث نظرية الرمزية في قصة الأسد والفأر من كتاب القراءة الرشيدة
 إعداد : أرنا إستقامة
 رقم القيد 11310011
مشرف : أحمد مكى حسن
 جامعة مولانا مالك إبراهيم الإسلامية الحكومية مالانج
 كلية العلوم الإنسانية والثقافة قسم اللغة العربية وأدبها
 2012

 الفصل الأول مقدمة

 أ‌. مشكلة البحث يقسم معني الأدب الى قسمين هي الأدب الوصفي 
(descriptive) و الأدب الإنشاء (fiction). و الأدب الوصفي يسم بالأدب العلوم الأدبية و ينقسم إلى ثلاثة هي تاريخ الأدب و نقد الأدب و نظرية الأدب و يفرق بين الأدب وغيره(http://bocahsastra.wordpress.com) . النظرية الأدب هي قسم الالأدب الوصفي التى يبحثها مفاهيم الأدب وعناصر الأدب و أنواع الأدب وحالة نفسية الأديب حول ما يسم الأدبية . في النظرية Aart van Zoest قال Todorov في كتب الحكم الأدب يجمع على ثلاثة قسم هي جوانب النحوية و جوانب الدلالية و جوانب اللفظية . يدخل مقامة و توقيعات على النثر و هي من قسم الأدب العربي. التوقيعات هي كتابة جميلة و ملخص تحتوي على تعليقات الخلفاء. و المقامة قصة قصيرة تولد في العصر الأبشية يقص أشخاص التي يحكى متحدث بأسلوب جميل تحتوى نصائح و مضحك . يفرق العربي بين الرواية و قصة قصيرة من غلظة الصفحة و من طويلة قصة. القصة القصيرة هي النثر التيلقصة القصيرة هي النثر التى قصيرة لكن لا يثبت و الحد من قصيرة هي يقرأ في جلسة . المدرسة الرمزية هي المدرسة الأدب التى في الرسمها كثير العلامات و في الشكل و المكان و الموضوع و في الأغلب من االنص يحتوى فكرة الفيلوسوفي مبهم. في بعض العلماء الأدب هذه المدرسة لا يجعل الإنسان كالأعيان لكن يجعل بالحيوانات. و الحيوانات التى يماثلها كمثل الإنسان. أما الموضوع هذه الدراسة, يشتمل على اختيار اللفظ و اختيار الجملة و المعنى أو يربط بين المختال و الموضوع و الحبكة و المكان (http://bocahsastra.wordpress.com). ولكن في هذا الصدد أ رادت الباحثة على هذا التحليل من حلال الموضوع فقط. وضعت اللبحاثة تحت الموضوع " نظريات في قصة الأسد والفأر من كتاب قراءة الرشيدة".
 ب‌. أسئلة البحث انطلقا على مشكلة البحث السابقة, تعينت الباحثة أسئلة بحثها كما يلى : 1. ما النظرية التى تستخدمها في قصة الأسد و الفأر من كتاب قراءة الرشيدة ؟ ت‌. أهداف البحث بالنظر الأسئلة البحث التى ابانتها الباحثة فيما سبق, فالأهداف التى أراد تها الباحثة هي كما يلي : 1. لمعرفة النظرية التى تستخدمها في قصة الأسد و الفأر من كتاب قراءة الرشيدة. ث‌. فروض البحث بعد أن يقرأ تلك القصة أستخلص أنه يتبع على واحد من النظرية الأدب يعنى النظرية السيميولوجية, لأنها يفهم هذه القصة بوصيلة العلامة . وعلامة في تلك القصة هي الحيوانات يعنى الأسد و الفأر.
 ج‌. أهمية البحث أما الأهمية البحث فهي : 1. أهمية النظرية ان يكون هذا البحث عن يفهم القصة بالنظرية السيميولوجية 2. أهمية تطبيقية يقدر القصة من الشكل و حبكة الرواية ح‌. حدود البحث تحللت الباحثة هذه القصة بدراسة الموضوع, أنه يتكلم عن ثلاثة أشياء, وهي حبكة الرواية و الشكل و المعنى. إختيار الحبكة الرواية تبحث عن تتابع القصة, وهي من الحبكة متقدم أو الحبكة متأخر أو الحبكة متردد. إختيار االشكل لأنه بما المؤلف يماثل الشكل للعلامات. إختيار المعنى التي يبحث الدراسة من القصة. خ‌. الدراسات السابقة 1. البحث العلمي أم رافعة, بالموضوع "قصة النبي إبراهيم عليه السلام" (تحليلية ستيلستيكية)

 الباب الثاني البحث النظري
 1. تعريف مدرسة الرمزية الرمزية يسم بمدرسة الرمنتكية 
(Aliran Romantisme). لكن في المدرسة الرمزية لا يحتاج الإنسان كالشكلها لكن يحتاج الحيوانات. هذا الحيوانات التي يرمزها أن يفعل كالإنسان. و مع ذالك في مدرسة الرمزية يكشف النباتات . يستخدم الحياوانات والنباتات أن يربط في حالة و ظروف إذا مؤلف يكتب مقالة. هم يجعل أن يتكلم و يفعل كالإنسان. فلذلك ليجعل الفكرة و الموضوع و الواقع مؤلف يكتب بمدرسة الرمزية . يفرق بين مدرسة الرمزية و مدرسة الرمنتكية هي في مدرسة الرمزية منحرف إلى عمق النفس و يفكر في عاطفة و فكرة و خيال. ليفهممه أن يفعل قراءة تكرار بالتكويل (Hermeneutik). أبعض الأديب لا يحتاج ألإنسان كالشكل لكن الحيوانات, لقياس الإنسان . اهداف بالشكل الحيوانات ليبلغ التوصية و التعليم 2.
 تعريف القصة القصة في اللغة العربية الخير القصة و هو القصص وقصّ عليّ خبره ويقصّه قصّا وقصاص: أو رده, والقصص: الخبر المقصوص بالفتح وضع موضع المصدر صار أغلب عليه, والقصص بكسر القاف: مع القصة التى تكتب (ابن المنظور, م7, 74:1992) . وللقصص معان أخر متقاربة, فهي تأتي بمعنى الخبر والأمر والحديث والجملة من الكلام (ابن المنظور, م1992, 74-73:7, 1992). وأما القصة عند القصة المغربي هي الخبر وهو ما يسمى في عصرنا بالحكاية فهو لب القصة وجوهرها الأصيل (المغربي, 16:1991). وكذالك أن القصة لغة عند الدكتور إبراهيم أنيس وأخرون هي: الحديث, الخبر, الأمر, الشأن. وفي الإصطلاح, هي حكاية نثرية طويلة تستمد من الخيال أو الواقع أو منهما معا و تبنى على القواعد معنية من الفن الكتابى (إبراهيم أنيس وأخرون, دون السنة :740). القصة بهذا المعنى من أقدام ما عرف الإنسان من الفنون القول, إذ إنها لاصقة بالطبيعة الإنسانية الـى تميل إلى التخيل, وجب الإستطلاع وتلقى الخبرات من الأخرين وقد استعملت قديما للتربية والتعليم والوعظ الديني وتمجيد الأسلاف (الصيفي وأخرين, 203:197). القصة عند محمد أحمد خلف الله هي العمل الأدبى الذى يكون نتيجة تخيل القاص لحوادث وقعت من بطل لا وجود له وجود ولكن الأحداث التى دارت حوله في القصة لم يقع أو وقعت للبطل ولكنها نظمت في القصة على أسس فني بلاغي فقدم بعضها وأخر آخر وذكر بعضها وحذف آخر او أضيف إلى الواقع بعض لم يقع أو بولغ التصوير إلى الحد الذى يخرج بالشخصية التاريخية عن تكون من الحقائق العادية والمألوفة و يجعلها من الأشخاص الخياليين (محمد أحمد خلف الله,1951 : 136) 3. عناصر القصة القصة هي بناء تتكون من العناصر, وهناك الآراء المتعددة حول هذه العناصر, منها آراء أحمد حنفي وبرهان نور كيانطورو (Burhan Nurgiantoro) الأول- إن العناصر القصة عند أحمد حنفي هي: 1. الأشخاص : الأشخاص في القرآن ليس من الإنس فقط, ولكنها تشمل على الملائكة والجن واالطير والنمل. 2. الأحداث : العلاقة بين الأحداث و الأشخاص واضح. 3. الحوار : هذا العناصر موجود في بعض القصة, لأن قصة قصيرة تشتمل علي الأشخاص والأحداث فقط. الثاني- أما برهان نور كيانطورو (Burhan Nugiantoro) ينقسم عناصر القصة إلى قسمين : هما العناصر الداخلية و العناصر الخارجية. العناصر الداخلية هي العناصر التى تبنى عليه العمل الأدبي. هذه العناصر الداخلية تؤدي حضور العمل العدبي كالعمل الأدبي وهي العناصر التى وجدها القارئ عندما يقرأ العمل الأدبي. ومن العناصر الداخلية منها الأحداث والحبكة والأشخاص والموضوع والخلفية والأسلوب (بورهان كيانطورو, 1995: 23) . العناصر الخارجية هي العناصر التى يربط عليه العناصر الحيات الإنسان في الأرض. هذه العناصر الخارجية هي قيمة الدين قيمة الأخلاقية و قيمة الثقافة وقيمة الإجتماعية . 4. أنواع االقصة أنواع القصة عند المدرسة هي تسعة أنواع, هي: المدرسة الرياليسمية(Realisme) و المدرسة الأكفيرسيونسمية (Ekspresionisme) و المدرسة النتورالسمية (Naturalisme) و المدرسة النيو النتورليسمية (Neonaturalisme) والمدرسة الديتيريلسمية (Determinisme) والمدرسة الأكسفريسيولية (Ekspresionisme) والمدرسة الرومانتيسية (Romantisme) والمدرسة الأديالسمية (Idealisme) والمدرسة السورياليسمية (Surealisme)

Tidak ada komentar: